اختصاصات الدائرة
1. القيام وبالتنسيق مع الجهات المختصة بإعداد مشروعات التشريعات المنظمة للأنشطة الاقتصادية في الإمارة واقتراح التعديلات المطلوبة عليها من وقت لآخر، وإصدار الأوامر المحلية والقرارات الإدارية بشأن تنظيم مزاولة الأنشطة الاقتصادية بغرض الاستغلال الأمثل للموارد والإمكانيات المتوافرة لتحسين أداء القطاعات الاقتصادية المختلفة.
2. إجراء الدراسات المتعلقة بالنشاط التجاري.
3. توفير قاعدة بيانات مرجعية وتحديثها بصفة دورية وحفظها للاستفادة منها في إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية في الإمارة، وإعداد الكتيبات والنشرات التعريفية والإصدارات الدورية المعنية بالنشاطات الاقتصادية في الإمارة وتوفيرها للجهات المختصة وللباحثين والمستثمرين.
4. إعداد قاعدة بيانات حول المؤشرات والمتغيرات الاقتصادية العالمية والإقليمية والمحلية والقيام بتحليلها ووضع التنبؤات بشأن آثارها على اقتصاد الإمارة.
5. السعي لإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه المنشآت الاقتصادية لأعمالها بالإمارة بغرض رفع كفاءة وجودة أدائها، والتنسيق مع الجهات المختصة بشأن إعداد الكوادر الاقتصادية المؤهلة لإدارة النشاطات الاقتصادية المتنوعة بنجاح.
6. المساهمة في تأهيل رجال الأعمال المواطنين وتزويدهم بالمعارف والخبرات الاقتصادية لتنويع استثماراتهم وزيادتها كمّاً ونوعاً وتشجيعهم للمشاركة بفعالية في مشروعات اقتصادية وتنموية في الإمارة.
7. العمل على نشر الوعي الاقتصادي في مجتمع الإمارة المحلي واتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاربة الغش التجاري والممارسات غير القانونية في أسواق الإمارة بغية رفع درجة الثقة والأمان
التجاري لدى المستثمرين والمستهلكين.
8. التنسيق مع الجهات المختصة بشأن ترويج مزايا الاستثمار بالإمارة، واستقطاب المستثمرين والممولين للمشروعات الاقتصادية الاستراتيجية ومشروعات التنمية والبنية التحتية لخدمة أهداف التنمية الشاملة والمستدامة.
9. تبني ودعم المبادرات ذات التأثير الإيجابي على السياسات الاقتصادية في الإمارة.
10. التعاقد و/ أو المشاركة في الندوات والمؤتمرات الاقتصادية المحلية والوفود الاقتصادية التي تمثل الدولة في الندوات والمؤتمرات والمعارض الدولية.
11. التعاون مع الوزارات والهيئات الاتحادية لإنفاذ وحسن تطبيق القوانين والتشريعات الاتحادية ذات الصلة بنشاط الدائرة في الإمارة.
12. تمثيل الإمارة في اللجان الاقتصادية والصناعية التي تشكل على مستوى الدولة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة لدراسة مشروعات القوانين الاتحادية ذات الطابع الاقتصادي والسعي نحو تطويرها.
13. إعداد قاعدة بيانات بشأن المؤشرات الكلية للخطط الطويلة والمتوسطة والقصيرة الأجل بما تشتمل عليه من أهداف وسياسات بالتعاون مع الجهات المختصة بما ينسجم مع استراتيجيات وتوجهات الإمارة نحو المستقبل.
14. عقد الاتفاقيات الاقتصادية ومتابعة نشاط المنظمات الاقتصادية الدولية والإقليمية وبالتنسيق مع الجهات المعنية.
15. إعداد الدراسات اللازمة لتفعيل دور القطاع الخاص واقتراح السياسات والاستراتيجيات الخاصة بتطويره وتنميته بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.
16. اقتراح السياسات الكفيلة بحماية المنافسة ومنع الاحتكار في الممارسات الاقتصادية في الإمارة وتنفيذ تلك السياسات بعد اعتمادها من المجلس التنفيذي.
17. ممارسة الصلاحيات المقررة للسلطة المحلية المختصة في الإمارة المنصوص عليها في القوانين والتشريعات الاتحادية المنظمة للشركات وللشئون الاقتصادية والتجارية المختلفة بالتنسيق مع الجهات الاتحادية، وعلى وجه الخصوص تتولى الدائرة ممارسة صلاحيات السلطة المختصة في القيام بالمهام
والمسؤوليات التالية:
- إعداد وحفظ السجل التجاري والسجل الصناعي والسجلات المماثلة الأخرى في الإمارة وتنظيم الأسماء التجارية.
- حماية حقوق الملكية التجارية والصناعية العلامات التجارية وبراءات الاختراع والحقوق الأدبية والفكرية وفقاً للقواعد والأسس المعمول بها في الدولة.
- إصدار الموافقات المبدئية بإنشاء المصانع والبت في طلبات توسعتها في الإمارة في ضوء جدواها الاقتصادية.
- إصدار الموافقات المبدئية لتأسيس شركات المساهمة العامة والخاصة بالإمارة ومراقبة مزاولتها لأعمالها وفقاً للقانون، وإصدار الموافقة على مشاركة حكومة الإمارة في شركات المساهمة العامة والمشاريع
الإنمائية الاستراتيجية، وتمثيلها في الشركات العامة والمشاريع المذكورة بالتنسيق مع مكتب الاستثمار والتطوير.
- إصدار التراخيص للشركات والمؤسسات والمنشآت الفردية التي تخضع لإختصاص الدائرة وفقاً للقوانين المعمول بها في الدولة أو الإمارة وإصدار التصاريح الخاصة بتنظيم المعارض والأسواق التجارية المحلية
وإصدار التصاريح لإقامة الحملات الترويجية للبضائع والمنتجات والعروض الخاصة وكافة الأنشطة الإقتصادية في الإمارة.
- إصدار الموافقات لعرض البضائع والمنتجات في المعارض والأسواق.
- إصدار الموافقة على أسماء المرشحين لعضوية مجالس إدارات الشركات المساهمة العامة والخاصة وفقاً للمعايير المعتمدة وكذا إعداد سجل بمحاضر الجمعيات العمومية الخاصة بتلك الشركات مع ضرورة
تمثيل الدائرة في جمعياتها العمومية دون أن يكون لها صوت معدود وذلك للإشراف والتأكد من مدى إلتزامها بالقوانين واللوائح.
- الرقابة والإشراف على كافة الشركات والمؤسسات العاملة داخل الإمارة عدا ما استثنى بنص خاص وفقاً للقوانين والنظم المعمول بها.
- وضع الإجراءات والضوابط اللازمة للتحقق من التزام المنشآت بتطبيق أحكام كافة التشريعات الخاصة بمواجهة غسل الأموال.
- التنسيق مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ومتابعة ومراقبة واعتماد تطبيق المواصفات القياسية
المتعلقة بالأوزان والأطوال والمقاييس في الأنشطة المختلفة بالإمارة.
18. وضع القواعد والضوابط اللازمة لتنظيم منح التراخيص اللازمة لمزاولة الأنشطة الاقتصادية في الإمارة، وتحديد بيانات ومدد هذه التراخيص وكيفية تعديل البيانات الواردة فيها وذلك في إطار التشريعات السارية وبالتنسيق مع الجهات المختصة.
19. التنسيق مع الجهات ذات الصلة لوضع قواعد وضوابط منح بعض الرخص التجارية والصناعية مع الجهات المختصة.
20. تحديد وتصنيف الأنشطة الاقتصادية التي يجوز مزاولتها في الإمارة والأنشطة المتجانسة وفقاً لأحدث الأنظمة المتعارف عليها دوليا والعمل على تطويرها وتحديثها بشكل دوري وفقاً لحاجات النشاط الاقتصادي ومتطلبات التنمية الاقتصادية.
21. إصدار التصاريح التجارية الدائمة والمؤقتة للأنشطة التسويقية وفقاً للاشتراطات والضوابط المعتمدة لديها في هذا الشأن.
22. تنظيم وتحديد مواعيد عمل المنشآت الاقتصادية وفقاً للضوابط المعتمدة لديها في هذا الشأن.
23. تعزيز وتفعيل الربط الإلكتروني مع الدوائر الاتحادية والمحلية والجهات المختصة بشأن إصدار الشهادات المتعلقة بالرخص التجارية والتصاريح التي يحتاجها الأفراد والشركات والمؤسسات لإنجاز معاملاتهم اليومية.
24. الرقابة والتفتيش بالتنسيق مع الجهات المختصة على حقوق الملكية الفكرية ومكافحة الغش التجاري والرقابة على الموازين وأدوات القياس وإدارة عمليات الحماية التجارية وحماية المستهلك والمنافسة ومنع الاحتكار في الإمارة.
25. الرقابة والتفتيش على المنشآت المرخص لها بالإمارة لمزاولة الأنشطة الاقتصادية للتأكد من التزامها بشروط الترخيص الممنوح لها.
26. إصدار رخص للمواطنين في منازلهم أو من خلال حاضنات الأعمال لممارسة بعض الأنشطة الاقتصادية تشجيعاً وتحفيزاً لهم على ممارسة العمل التجاري .
27. اعداد جدول الرسوم والغرامات وإجراء التعديلات اللازمة في ضوء احتياجات السوق وبما يضمن جدية الأنشطة محل الترخيص وفعاليتها واعتماده من صاحب السمو الحاكم أو رئيس المجلس التنفيذي.
28. إعفاء بعض الأنشطة من كامل الرسوم أو نسبة منها وفقاً لمتطلبات السوق واحتياجاته.
29. تنظيم ومراقبة مزاولة مهنة تدقيق الحسابات.
30. المشاركة في تقديم التصورات والاقتراحات الخاصة باستيعاب القوى العاملة المواطنة في سوق العمل بما في ذلك متطلبات الإعداد والتدريب والتأهيل.
31. إعداد السجل الموحد والإشراف على تشغيله وصيانته وتطويره بالتنسيق مع الجهات المختصة.
32. ترخيص المكاتب العقارية وتنظيم عملها بما لا يتعارض مع القوانين والمراسيم بالإمارة.
33. التنظيم والتطوير والمتابعة والصيانة للدليل الإلكتروني الخاص بالأنشطة الاقتصادية في الإمارة.
34. تنظيم وإصدار تراخيص المعاملات التجارية عبر المواقع الإلكترونية في الإمارة بالتنسيق والتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات.
35. أي اختصاصات أو مهام أخرى تسند إليها من الحاكم أو رئيس المجلس التنفيذي.