مركز الإعلام   الأخبار

تقرير / التحول الرقمي في حكومة رأس الخيمة يعزز من استمرارية الأعمال 2 0 2 0 سبتمبر 0 7


رأس الخيمة في 2 سبتمبر / وام/ أكد رؤساء ومدراء دوائر حكومة رأس الخيمة أن الاستثمار في تطوير وتحديث البنية التكنولوجية والتحول الرقمي في قطاع الخدمات الحكومية خلال السنوات الماضية أثبت فاعليته في مواجهة التحديات التي فرضتها أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" لاسيما مع نجاح الإمارة في مواصلة تقديم خدماتها للمتعاملين في مختلف الدوائر المحلية عبر منصاتها الالكترونية والرقمية وبما يعزز من مرونة واستمرارية قطاع الأعمال في الإمارة. 
وقال سعادة المستشار أحمد محمد الخاطري رئيس دائرة محاكم رأس الخيمة لـوكالة أنباء الإمارات "وام" ان الدائرة بتوجيهات سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة رئيس مجلس القضاء بالإمارة تمتلك استراتيجية في التحول الرقمي بكامل خدماتها حيث نجحت في تقديم كافة خدماتها القضائية والتوثيقة رقمياً خلال جائحة فايروس كورونا وحتى وقتنا الحالي دون توقف مما ساهم في توفير الوقت والجهد على المتعاملين والسرعة في الحصول على الخدمة. 
وبين أن الدائرة أنجزت 34808 معاملة لمتعامليها باستخدام الأنظمة الالكترونية منذ نهاية شهر مارس والتي تضمنت 25787 معاملة للخدمات القضائية، و6528 معاملة للكاتب العدل و2493 معاملة للخدمات المجتمعية.. 
موضحا أن الدائرة حرصت على توظيف التكنولوجيا والتقنيات الحديثة وتسخيرها لخدمة الإجراءات القضائية والعمل عن بعد حيث وضعت خطة الاستجابة السريعة والتي تشمل جميع مسارات العمل القضائية والتنفيذية والإدارية والتقنية ضمن الإجراءات التي نفذتها المحاكم للحد من تفشي فيروس كورونا وحفاظا على سلامة الموظفين والمتعاملين واستمرارية الأعمال بكفاءة وجودة عالية. 
ولفت إلى أن المحاكم وفرت تحت مظلة خدماتها الرقمية مجموعة من الخدمات وصل عددها إلى280 خدمة رقمية بنسبة تحول رقمي 92% تمكن من خلالها المتعاملون من الاستفادة من هذه الخدمات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، عبر 3 قنوات هي الموقع الإلكتروني لحكومة رأس الخيمة، والموقع الإلكتروني لدائرة المحاكم، والتطبيق الذكي /mRAk فيما بلغ عدد المشتركين في خدمات المحاكم الإلكترونية 160 من المحامين ومكاتب المحاماة من جميع أنحاء الدولة، بزيادة نسبتها 13% وبلغ إجمالي الشركات والبنوك المشتركة بالخدمات 68 شركة وبنك، بزيادة نسبتها 33%، وبلغ إجمالي المشتركين من الأطراف 86 بزيادة نسبتها 160% خلال فيروس كورونا مما يدل على تفاعل المتعاملين الإيجابي مع الخدمات الرقمية. 
من جهته كشف المهندس أحمد بن سعيد الصياح مدير عام هيئة الحكومة الإلكترونية أن عدد المعاملات الرقمية المنجزة منذ بداية أزمة فايروس كورونا حتى الآن بلغ ما يقارب / 119464/ معاملة الكترونية عن طريق بوابة حكومة رأس الخيمة www.rak.ae بالإضافة إلى 3015 معاملة ذكية عن طريق تطبيق mRAK فيما يبلغ عدد الخدمات المقدمة 755 خدمة إلكترونية و108 خدمة ذكية تغطي مختلف الدوائر الحكومية في إمارة رأس الخيمة. 
وأشار الى ان هيئة الحكومة الإلكترونية عملت على توفير جميع المتطلبات التقنية اللازمة لضمان استمراية الاعمال في الإمارة وتلبية متطلبات المتعاملين للحصول على الخدمات المطلوبة دون الحاجة إلى زيارة الجهات الحكومية كما تم إضافة حزمة جديدة من الخدمات لتصبح من ورقية إلى إلكترونية وذكية حيث ساهمت الظروف إلى زيادة عدد الخدمات المحولة اذ بلغت نسبة الزيادة ما يقارب / 50% / بالإضافة إلى رفع الوعي بين أفراد المجتمع لتبني أحدث التقنيات التكنولوجية وذلك في إطار الالتزام بخلق مجتمع رقمي متكامل يتمتع جميع أفراده بفرص متساوية للنفاذ إلى التكنولوجيا. 
وأكد سعادة منذر بن شكر الزعابي مدير عام بلدية رأس الخيمة أن نجاح عملية التحول الرقمي خلال أزمة "كورونا " التي جاءت توجيهات القيادة الرشيدة بالإمارة و دعمها الكامل لعملية التحول الرقمي تسعى الى بناء الخبرات والكفاءات لإدارية وتنفيذ عملية التحول الرقمي علي النحو الأمثل وتمكين وتأهيل وتشجيع موظفى الدائرة على تبني العملية الرقمية مما لها من أثر في رفع كفاءة العمل والموظف علاوة على تحقيق سعادة المتعاملين والتحديث والتطوير الدائم والمستمر في عمليات وأنظمة الدائرة مما يسرع وتيرة العمل. 
وأضاف "تقوم دائرة البلدية بتقديم عدد 206 خدمة إلكترونية عبر بوابة إمارة رأس الخيمة /www.rak.ae/ و قد تم إجراء عدد 46940 معاملة منذ إطلاق مشروع التقديم عن بعد لكافة خدمات الدائرة حيث تم إضافة عدد 139 خدمة للتقديم عن بعد وذلك بهدف تقليل حاجة المتعامل للقدوم الى البلدية وتمكين متعاملي البلدية من متابعة معاملاتهم عن بعد". 
بدوره أشار سعادة الدكتور عبدالرحمن الشايب النقبي مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية الى أن الدائرة وتماشياً مع خطة تفعيل استمرارية الإعمال أطلقت نظام تراخيص جديد في شهر مايو الماضي يتضمن حزمة من الخدمات الالكترونية ليتمكن من خلاله المتعاملون من انجاز معاملاتهم من المنزل ولاحاجة لحضور الدائرة حيث بلغ عدد الخدمات الالكترونية المقدمة 47 خدمة الكترونية تتنوع ما بين التراخيص والتصاريح الاقتصادية، وشهادات من يهمه الأمر، بالإضافة إلى خدمات إدارة الرقابة والحماية التجارية.

 

${loading}