مراجع الشكاوى المستقل
ICR Home
مراجع الشكاوى المستقل

هو مكتب مستقل يتيح للمتعاملين امكانية تصعيد الشكاوي المتعلقة بدائرة الاراضي والاملاك في البلدية في حال الحصول على رد غير مرضي للشكوى المرفوعة او التاخر في الرد عليها اكثر من 15 يوما تقويميا. لذلك، يعتمد ويرتكز هذا التصعيد على نظام الشكاوى الإلكترونية الموجود على هذا الموقع عبر هذا الرابط

 

دور مراجع الشكاوى المستقل

هي اتفاقية تعاونية بين دائرة البلدية كطرف اول و مركز سعادة المتعاملين ومقره ديوان  سمو ولي العهد، حيث ينعكس دور هذه الاتفاقية في ابداء الرأي في الشكاوى المقدمة الى مركز سعادة المتعاملين وذلك لضمان تحقيق تسوية عادلة للشكاوى، وحيث انه مكتب مستقل اداريا وانه في حالة وجود استفسار او شكوى يمكنك التواصل معه عن طريق الموقع الالكتروني للحصول على المشورة أو المزيد من المعلومات حول الموضوع القائم.

اسباب اللجوء الى مراجع الشكاوى المستقل

في حال وجد العميل نفسه قد عومل بشكلٍ غير عادل وانه تعرض إلى مشاكل أو مخاوف غير ضرورية فيمكنه أن يتعهد بالأمر إلى "مراجع الشكاوى المستقل" للتحقيق حول الأمر، حيث سيقوم مراجع الشكاوى بالنظر في شكواه بطريقة موضوعية وحيادية.

 

تتضمن  أمثلة سوء الخدمة أو الظلم ما يلي:

  • عدم مراعاة الوقت الزمني للمعاملة
  • سوء المعاملة والتصرف غير اللائق مع المتعامل
  • التفاضل بين المتعاملين
  • عدم اتباع الخطوات الاعتيادية للمعاملات
  • عدالتاخير في الرد على الشكاوى الداخلية للمتعاملين وعدم مراعاة الرد المقنع الفعال سريعا دون تاخير او مماطلة
  • عدم الاعتراف بالخطا المقصود او غير المقصود من قبل الموظف

هل هناك من شكاوى لا يستطيع مراجع الشكاوى المستقل التحقيق فيها

  • الشكاوى التي لم يتلق المتعامل فيها ردا نهائيا من البلدية.
  • الشكاوى المتعلقة بالتعويضات والتي تلقى فيها المتعامل رداً بموجب قرار صادر من البلدية.
  • الشكاوى المتعلقة بإجراءات وقرارات التوظيف للمتقدمين للوظائف.
  • الشكاوى التي اصدرت المحكمة حكما فيها وأصبحت قابلة للتنفيذ والمتعلقة بالاموال غير المنقولة التي تختص بها الدائرة.
  • الشكاوى التي لجأ فيها المتعامل الى جهة أخرى مختصة بتلقيها كالديوان الاميري والمحاكم المختصة.
  • الشكاوى التي مضى على حدوثها أكثر من 30 يوم ولم يقم صاحبها بمراجعة أي جهة مختصة للنظر فيها.

كيف يمكنني إحالة الشكوى إلى مراجع الشكاوى المستقل؟

يمكن التواصل مع مراجع الشكاوى المستقل عن طريق الموقع الإلكتروني للمراجع المستقل

حيث سيتطلب التواصل توفير الاتي :

  • المصلحة المعنية في قطاع الاراضي والاملاك واي ارقام مرجعية للمعاملة موضوع الشكوى.
  • نسخة من الاجابة النهائية لقطاع الاراضي والاملاك.
  • تعمير استمارة الشكوى بما فيها توضيح سبب تقديم الشكوى بالتفصيل وتحديد طلبات المراجع من قطاع الاراضي والاملاك.

ما الإجراءات المتبعة فور تقديم الشكوى؟

  • تقبل الشكوى فور تنزيلها على نظام الشكاوى ويتم ارسال اقرار باستلام الشكوى خلال 3 ايام .
  • سيعمل المراجع المستقل على إعداد ملخص للشكوى لأخذ الموافقة الشخصية عليها. ويشمل هذا جميع القضايا التي اثيرت من قبل المشتكي ما لم يكن هناك أي مشكلة لا يستطيع مراجع الشكاوى المستقل متابعتها.
  • في حال لم يتمكن مراجع الشكاوى المستقل من التحقيق حول الأمر أو قرر عدم القيام بذلك ، فسوف يقدم المبررات.
  • بمجرد اقتناع مراجع الشكاوى المستقل بمتابعة الأمر، سيعمل على الحصول على المعلومات اللازمة من قطاع الاراضي والاملاك.
  • يقوم مراجع الشكاوى المستقل بفحص الشكاوى بشكل غير رسمي، وهذا يعني انه يتعامل مع الشكاوى بطريقة مختلفة عن المحاكم والهيئات القضائية، ولذلك لا يعقد جلسات استماع يطلب من الناس حضورها. ليس لدى مراجع الشكاوى المستقل أية سلطات قضائية ولا يمكنه التعليق على أو تغيير القرارات التي اتخذها قطاع الاراضي والاملاك او محكمة الدرجة الأولى.
  • ينظر مراجع الشكاوى إلى جميع الوثائق والمراسلات المتاحة  ويصدر تقريرًا عن النتائج التي توصل إليها. في بعض الأحيان يعقد اجتماعات غير رسمية مع مقدمي الشكاوى لفهم شكوى بشكل أفضل، أو لمعرفة المزيد حول استجابة قطاع الاراضي والاملاك.
  • سوف يتعامل مراجع الشكاوى المستقل مع الشكوى في أسرع وقت ممكن، ولكن المدة الزمنية التي سيستغرقها يمكن أن تختلف من حالة إلى أخرى حسب درجة تعقيدها حيث أن أوقات الانتهاء المعلن عنها هي شهر من تاريخ الموافقة على الملخص.
  • بمجرد الانتهاء من مراجعة الشكوى، يرسل مراجع الشكاوى المستقل نسخة من مسودة التقرير للشاكي و قطاع الاراضي والاملاك  حيث تعد هذه فرصة لكلا الطرفين للتعقيب على ما جاء في التقرير. حيث يتم إتاحة فرصة لأسبوعين لإستلام الردود.
  • بعد ذلك، يقوم مراجع الشكاوى المستقل برفع التقرير النهائي للشاكي وقطاع الاراضي والاملاك مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات الواردة من كلا الطرفين .
  • في حال دعم  الشكوى المقدمة، فقد يقدم مراجع الشكاوى المستقل توصيات لقطاع الاراضي والاملاك للعمل بها لتصحيح الأمور وتحسين سير إجراءت العمل وتوجيهه على نحو يقلل من إمكانية حدوث مشاكل مماثلة مستقبلاً

     

هل يأخذ قطاع الاراضي والاملاك تقارير مراجع الشكاوى المستقل بعين الإعتبار؟

إن قطاع الاراضي والاملاك يأخذ بعين الاعتبار التقارير والتوصيات التي يقدمها مراجع الشكاوى المستقل عن الشكوى. و في بعض الظروف الإستثنائية، يرفض قطاع الاراضي والاملاك التصرف بناءً على هذه التوصيات. و في هذه الحالة، يقوم قطاع الاراضي والاملاك بتقديم شرحاً مفصلاً عن مبررات الرفض لمراجع الشكاوى المستقل ولصاحب الشكوى.

${loading}