الجهات الحكومية   دائرة الموارد البشرية

معلومات التواصل

أوقات العمل

  • ساعات العمل الرسمية
    الأثنين إلى الخميس
    0 3: 3 0 م - 0 7: 3 0 ص
    الجمعة
    1 2: 0 0 م - 0 7: 3 0 ص
  • ساعات الخدمة العامة
    الأثنين إلى الخميس
    0 3: 3 0 م - 0 7: 3 0 ص
    الجمعة
    1 2: 0 0 م - 0 7: 3 0 ص
دائرة الموارد البشرية

نبذة عن الجهة

دائرة الموارد البشرية هي إحدى الدوائر الداعمة للجهاز الحكومي في حكومة رأس الخيمة وتشرف على إدارة الموارد البشرية
العاملة في الحكومة من خلال تطبيق قانون الموارد البشرية والنظم واللوائح المرتبطة به.

 

تأسست دائرة الموارد البشرية سنة 1971م بمقتضى المرسوم رقم 3 الصادر من سمو الحاكم تحت مسمى "دائرة شئون الموظفين العامة". وقد تم تغيير مسمى الدائرة إلى دائرة الخدمة المدنية بقرار من سمو ولي العهد ونائب الحاكم في يوليو 2008 م، وبمقتضى قانون رقم (1) لسنة 2013 م بشأن الموارد البشرية الحكومية تم تغيير مسمى الدائرة إلى دائرة الموارد البشرية في يوليو 2013 م.
الرؤية

مواهب بشرية متميزة وسعيدة لحكومة رائدة

الرسالة

إدارة وتطوير رأس المال البشري الحكومي بكفاءة وفعالية من خلال بناء السياسات مع الشركاء وتمكينهم من حسن التنفيذ و ضمان الامتثال الفعال، وتقديم الخدمات والحلول المبتكرة وفقاً لأفضل الممارسات

تتولى الدائرة بوجه خاص ممارسة الاختصاصات التالية:

  • دراسة و اقتراح ومراجعة وتحديث التشريعات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية على مستوى الحكومة.
  • تطوير وإصدار اللوائح والنظم والقرارات التنفيذية المنظمة لمختلف جوانب إدارة الموارد البشرية في ضوء التشريعات السارية ومستجدات العمل.
  • دراسة وإقرار مقترحات الهياكل التنظيمية بالتنسيق مع الجهة الحكومية المعنية يكلفها بها الحاكم و/أو المجلس التنفيذي.
  • تمكين الجهة الحكومية من حسن تنفيذ التشريعات والنظم المتعلقة بإدارة الموارد البشرية.
  • الرقابة على التزام الجهة الحكومية بأحكام هذا القانون واللوائح الصادرة تنفيذاً له.
  • اعتماد إجراءات الموارد البشرية المختلفة وفقاً لنظام توزيع الصلاحيات الذي تصدره الدائرة في ضوء المتغيرات.
  • مراجعه وإقرار مشروعات ميزانية الجهة الحكومية فيما يتعلق بالوظائف عدداَ ودرجة ونوعية.
  • مراجعة الرواتب والعلاوات والبدلات المختلفة التي تمنح للموظفين وإجراء الدراسات اللازمة حولها بالتنسيق مع الجهة المعنية ورفع التوصيات المتعلقة بذلك للمجلس التنفيذي.
  • الإشراف على تخطيط وتطبيق نظام الموارد البشرية الحكومي الإلكتروني وتشغيله وصيانته وتطويره.
  • الإشراف على تخطيط وتنفيذ المبادرات والخدمات الجديدة المرتبطة بإدارة الموارد البشرية بالتعاون مع الجهات المعنية.
  • الارتقاء بالأداء الوظيفي لوحدات الموارد البشرية والتنسيق مع الجهة الحكومية فيما يتعلق بإعداد خطط وبرامج التطوير الوظيفي.
  • النظر في الاعتراضات على قرارات لجنة التظلمات في الجهة الحكومية وفقاَ للضوابط التي تضعها الدائرة وفي حدود ما نصت عليه أحكام هذا القانون.
  • تكوين قاعدة بيانات متكاملة حول القوى العاملة في الحكومة بشكل خاص والإمارة بشكل عام بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • إعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بإدارة الموارد البشرية وإصدار التقارير الإحصائية.
  • تمثيل الحكومة في مجال إدارة الموارد البشرية لدى المجالس واللجان والمحافل المختلفة.
  • أية اختصاصات أخرى يكلف بها الحاكم و/أو المجلس التنفيذي.
${loading}